يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الفرق بين بروتوكول https و بروتوكول http

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته أهلا بكم في مقال جديد اليوم من موقعكم بالعربي تقانة , وبمناسبة إنتقال موقعنا إلي بروتوكول HTTPS فقررنا أن نكتب مقال اليوم عن الفرق بين بروتوكول HTTPS و بروتوكول HTTP ليعلم أعضائنا وزورنا الكرام , فيما سيفيدهم هذا وكيف يعود عليهم بالنفع وتوفير الامان لهم , كما نسعي دائماً في موقعنا .



دعونا أولا قبل أن نتكلم عن الفرق بينهم وخصائص كل واحد منهم , نتفرغ قليلاً لمعرفه ما هو هذا البروتوكول وماهي وظيفته الفعليه , إن بروتوكول HTTP هو المسؤل عن نقل البيانات من مختلف المواقع التي نتصفحها لتنتقل من الأجهزة المستضيفة (الخوادم) إلى الشاشة الصغيرة الموجودة أمامك كمستخدم والعكس صحيح، ويكون الانتقال غالبا عبر البروتوكول HTTP لأنه تي الأ الأكثر انتشارا واستخداما في المواقع الصغيرة لنقل البيانات عبر شبكة كما يطلق عليها .



ولذلك أن تعمقنا بشكل أكبر سنكتشف أن HTTP , ما هي إلا إختصار لجمله ( Hypertext Transfer Protocol ) والذي نجده قبل عنوان الموقع أي الـ URL الخاص بالموقع  , ولكن نجد الكثير من المواقع العملاقة الأن مثل موقع فيس بوك يضع بعد هذا البروتكول حرف S ليكون علي هذا النمط HTTPS  كما هو موضح بالصورة .

أولأ تعريف الـ HTTP :


 دعنا نتحدث بالتفصيل عن بروتوكول HTTP والذي كنا نستعمله منذ معرفه الأنترنت , ويستخدم لنقل البيانات كما وضحنا في اولي سطور المقال شائع الاستخدام في المواقع التي تقدم معلومات عامة ولا يتم انتقال أي بيانات حساسة من خلالها من وإلى المستخدم لأن كشف هذه البيانات من قبل أي جهة لن يشكل خطرا يذكر لجميع الأطراف , اما أن كنت ستتصفح موقع يطلب بيانات , او أرقام بطاقتك البنكيه للشراء , أو بيانات حساسة فأحظر , لأنه يسهل اختراقها كما يمكن الاطلاع على تلك البيانات من قبل الجهات المزودة لخدمات الإنترنت .

لو عاوز تتعلم حماية وهاكر اخلاقي تابع الـ Playlist ديه :


ثانياً  تعريف الـ HTTPS :


كل الفرق بين الكلمتين هو حرف الـ S لكن هذا هو الفرق ظاهرياً , لكن ما بالك بالفرق الفعلي والذي سيدهشك , وهذا الحرف يعود إلي إختصار كلمه Secured لانه يستخدم تقنية Secure Sockets Layer المعروفة بإختصار SSL وهي الضامن الوحيد بأن انتقال البيانات داخل الشبكة يتم بشكل آمن وبسرية تامة دون المساس بإي شئ يمكنه ان يضرك أو يسرق بياناتك , ويستخدمها  المواقع ذات الثقه العاليهوالتي تحافظ علي أمان زوارها ومتابعيها مثل تكنوزاد , جوجل , و فيسبوك وغيرها .

وفي نهاية المقال أنصح جميع القراء , الإبتعاد تماماً عن المواقع الغير موثوق فيها , والتي يمكننها ان تسبب ضرر كبير لك , من حيث تنصيب أو تنزي فيروسات , او من حيث سرقة البيانات الخاصة بك مباشراً ,لذا يمكنك التصفح المواقع الحاصلة علي شهادة الـ SSL وهذا لا يعني أن المواقع التي لليس لديها هي مواقع غير موثوقه ... لا بالطبع بل يوجد نسبه كبيرة بالطبع موثوقه جداً .. لكن - الوقاية خير من العلاج - أحذر منها , وإن كان لديك أي أستفسار بخصوص شهادة الـ SSL أو تريد أن تستفسر عن مدي الأمان في موقع معين أو موقعك حتي لا تتردد الان في مراسلتنا او كتابه تعليق .

المقالات الاكثر مشاهدة

جميع الحقوق محفوظة بالعربي تقانة

تصميم : أبوهلال بدر